random
مقالات ساخنة

التسويق الإلكتروني شرح مبسط وشامل

التسويق الإلكتروني شرح مبسط وشامل  

نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه الطفرة التسويقية الهائلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة في جميع المجالات.
لكي تفهم قوة وفاعلية ومن ثم أهمية التسويق الإلكتروني، انظر إلى حياتك الشخصية، وسأل نفسك إلى أي حد أصبح الإنترنت جزء من حياتنا اليومية وهل يكن الاستغناء عنه
بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالإنترنت أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعاً، ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بشكل كبير ومستدام.
بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الإنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.
سواء كنت صاحب مشروع وتسعى لتوسيع نطاق المشروع التجاري الخاص بك من خلال هذه الطريقة ، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلم فن وعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو لتحقيق ربح من الإنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

التسويق الإلكتروني شرح مبسط وشامل
التسويق الإلكتروني شرح مبسط وشامل  



1-ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو: بالإنجليزية E-marketing وهو يعني استخدام كل ما هو إلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، والنتائج المطلوبة هنا قد تكون:
  1. تعزيز العلامة التجارية.
  2. زيادة المبيعات.
  3. تحقيق أرباح مباشرة.
  4. الترويج لمنتج أو خدمة.
  5. الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني يعني أيضاً استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.الجدير بالذكر هنا أن مفهوم التسويق أونلاين (Online Marketing) أو التسويق من خلال الإنترنت (Internet Marketing) هو مفهوم مرادف تقريباً لمفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.ولكن من المهم أن تفهم أنه من الناحية الدقيقة والأكاديمية، فمفهوم التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.فالتسويق الإلكتروني يشمل التسويق عبر الإنترنت والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر الرسائل النصية، والتسويق من خلال اللافتات الذكية.

2- الأدوات (Tools)

الجميع يعرف أن التسويق الإلكتروني يقوم بشكل أساسي على التكنولوجيا، والتكنولوجيا تقوم على برمجيات معدة مسبقاً لإنجاز مهام بوقت ومجهود أقل.
ادوات التسويق الإلكتروني هي عنصر مهم جداً، ولها دور كبير في النجاح في هذا المجال، فلو كان كل شيء يتم بشكل يدوي في مجال التسويق الإلكتروني، لما تم احراز واحد من ألف مما تم احرازه بالفعل في هذا المجال.
على سبيل المثال آداه مثل ووردبريس، التي تتيح لك عمل موقع الكتروني بكل سهولة، تستخدم في %30 من كل المواقع على شبكة الانترنت
.
الجدير بالذكر هنا أن الأدوات تستخدم في جميع مراحل وجوانب التسويق الإلكتروني
.
مثال: استخدام أداة تحليل الزوار Google Analytics سوف تمنحك معلومات رائعة عن الزيارات التي يحصل عليها الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك مثل:
كم زائر قام بدخول الموقع الرسمي للمحل.
ما هي المدة التي تم قضاؤها بالموقع.
من أين أتى الزوار (من الفيسبوك، من محرك البحث جوجل..الخ).

3- المهارات (Skills)

في الحقيقية هناك الكثير جداً من المعطيات في عالم التسويق الإلكتروني، وهذا بالتبعية يتيح الكثير من الخيارات والبدائل.
كل عنصر من العناصر الأخرى تقريباً الجميع متساوين فيه، لكن ما يصنع الفارق ويجعل البعض يحقق نتائج استثنائية هو المهارات التسويقية.
المهارات التسويقية للمسوق الإلكتروني هي التي يتوقف عليها كل شيء في النهاية، وهي التي تصنع الفارق بين مسوق الكتروني تقليدي ومسوق الكتروني محترف.

المهارات التسويقية تشمل الآتي:
الإبداع والابتكار والرؤية الثاقبة، وهذه تعتمد بشكل أساسي على طبيعة شخص وإمكانيات المسوق الإلكتروني.
القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف، وهذا يشمل تقليل التكاليف غير الضرورية، واستغلال الفرص التسويقية المتاحة.
القدرة على بناء علاقات جيدة مع الآخرين، والتي تساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
مهارات التسويق الإلكتروني الواجب توافرها في كل مسوق محترف
أهم قنوات التسويق الإلكتروني
لا يعتمد التسويق الإلكتروني على قناة واحدة، وإنما يعتمد على قنوات كثيرة ومتنوعة. القنوات التسويقية على الإنترنت تتميز بأنها متشابكة ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً فيما بينها.

1. التسويق بالمحتوى (التدوين)

يعتبر التدوين عمود أساسي من أعمدة التسويق على شبكة الإنترنت، التدوين اسلوب تسويقي طويل الأجل، يكون الهدف منه جذب عملاء جدد، وتوفير معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين، وذلك من خلال نشر محتوى مفيد وذا قيمة عالية في المجال الذي يتخصص به البيزنس المعني.
جوجل، وفيسبوك، وامازون يمتلكون مدونات من خلالها ينشرون آخر الأخبار، وينشرون مقالات مهمة للتوعية بما يقدمون من منتجات وخدمات…الخ.
مثال: مدونة لطبيب متخصص في جراحة السمنة يتناول فيها شرح الفروق بين العمليات الجراحية، ويجيب على الأسئلة الشائعة… هنا المدونة ستجذب عملاء محتملين وجزء منهم سوف يختار هذا الطبيب لإجراء العملية.

2. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو واحد من أفكار التسويق الإلكتروني العبقرية، تقوم فكرته على أن يقوم أصحاب السلع أو الخدمات بمشاركة جزء من أرباحهم مع المسوقين بالعمولة الذين يقومون بالتسويق لصالحهم.
في الحقيقة هناك ملايين الدولارات كل يوم يتم تداولها من خلال هذا النوع من التسويق، وهذا النوع من التسويق، يفتح آفاق وفرص رائعة لكل من أصحاب المنتجات والمسوقين بالعمولة.

4-التسويق بالعمولة يحدث بهذه الطريقة Dropshipping :

هناك شخص صاحب منتج ما، ويريد تحقيق المزيد من المبيعات لهذا المنتج.
هناك مسوق ما لديه مهارات وقدرات تسويقية تمكنه من مساعدة صاحب المنتج في تحقيق مبيعات أفضل.
يتم الاتفاق بين المسوق وصاحب المنتج على نظام التسويق بالعمولة.
يقوم المسوق بتحقيق مبيعات لصالح صاحب المنتج.
يقوم صاحب المنتج بمنح المسوق جزء من الأرباح الخاصة به.
بالطبع لأننا هنا نتحدث عن التسويق الإلكتروني، فكل شيء يتم هنا بشكل إلكتروني من خلال منصات وسيطة متخصصة في التسويق بالعمولة، أو من خلال اتاحة النظام في موقع صاحب المنتج مباشرة
google-playkhamsatmostaqltradent